فصل: 5605- عمر بن حفص بن عمر بن بري (أَبُو حفص).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5598- عمر بن حفص بن مُحبَّر.

عن عثمان بن عطاء، عَن أبيه، عَن أبي سفيان الهذلي عن تميم الداري رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعانقة فقال: تحية الأمم إن أول من عانق خليل الله إبراهيم، خرج يرتاد لماشيته في بعض جبال بيت المقدس، فسمع مقدسا يقدس... وذكر حديثا طويلا موضوعا، رواه قيس بن حفص الدارمي حدثنا سليمان بن الربيع حَدَّثَنا عمر... فذكره.
قلت: لعل الآفة منه في رفعه، فيحتمل أنه موقوف. انتهى.
ذكره العقيلي وقال: سليمان وعمر مجهولان، والحديث غير محفوظ. ثم ساقه كما قال، ولم يقل موضوعا، ثم قال: وقد تابعه من هو نحوه، أو دونه وليس له رواية من طريق يثبت.

.• ز- عمر بن حفص بن ذكوان.

في الذي بعده [5599].

.5599- عمر بن حفص أبو حفص العبدي [هو عمر بن حفص بن ذكوان، وقال ابن حبان هو: عمر بن أبي خليفة حجاج بن عتاب].

عن ثابت البناني.
وعنه علي بن حجر وجماعة.
وهو عمر بن حفص بن ذكوان.
قال أحمد: تركنا حديثه وخرقناه.
وقال علي: ليس بثقة.
وقال النَّسَائي: متروك.
وقال الدارقطني: ضعيف.
وقال ابن حبان: هو الذي يقال له: عمر بن أبي خليفة، وقد قيل: إن اسم أبي خليفة حجاج بن عتاب.
وحدثنا الحسن بن سفيان حَدَّثَنا حسين بن منصور حَدَّثَنا أبو حفص العبدي عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: يد الرحمن على رأس المؤذن ما دام يؤذن، إنه ليغفر له مد صوته أين بلغ.
وقال ابن عَدِي: حدثنا محمد بن بيان الخلال حَدَّثَنا أبو سالم الرواس حدثنا أبو حفص العبدي عن أبان، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا، قال: من رفع قرطاسا من الأرض فيه (بسم الله الرحمن الرحيم) إجلالا لله أن يداس كتب من الصديقين وخفف عن والديه وإن كانا مشركين، ومن كتب: بسم الله الرحمن الرحيم وجوَّده تعظيما لله غفر له.
قلت هذا غير صحيح.
ومن بلاياه: عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه قال: جاء موسى عليه السلام عُزير بعدما مُحي من النبوة فحجبه فرجع وهو يقول: مِئَة موتة أهون من ذل ساعة.
وأما العقيلي فإنه فرق بين عمر بن حفص العبدي وبين عمر بن أبي خليفة، والله أعلم، انتهى.
وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن ثابت المناكير.
وقال السَّاجِي: متروك الحديث، كان يحيى بن مَعِين يوما عند أبي سلمة التبوذكي فجعل يحدث عنه فأقبل عليه يحيى فقال: لعله الذي قدم علينا بغداد؟ فتبسم أبو سلمة، فأخذ يحيى القلم فضرب على حديثه وقال: صرت تدلس علينا يا أبا سلمة؟! فقال أبو سلمة: إنما كنا نعرفه عندنا بأحاديث فلما قدم عليكم بغداد رأى الزحام فحدث بما ليس من حديثه.
وقال عباس الدوري عن يحيى بن مَعِين: أبو حفص العبدي ليس بشيء.
وقال الجوزجاني: أبو حفص العبدي وأبو هارون العبدي: يرفض حديثهما.
وقال ابن عَدِي: أخبرنا عمر بن سنان حَدَّثَنا سُحيم محمد بن القاسم حَدَّثَنا عمر بن حفص العبدي عن ثابت، عَن أَنس فذكر حديثا متنه: إن للشيطان لعوقًا... الحديث.
ثم ذكر له أحاديث وقال: له غير ما ذكرت والضعف على رواياته بين.

.5600- عمر بن حفص الأزدي.

عن أبي حمزة.
قال أبو حاتم: منكر الحديث.

.5601- عمر بن حفص، قاضي عمان [انقلب، وصوابه حفص بن عمر بن حفص بن أبي السائب المخزومي].

قال أبو حاتم: ليس بمعروف.
وترجمه ابنه مختصرا، وإسناده مجهول. انتهى.
وهذا مما انقلب اسمه على ابن أبي حاتم والصواب أنه: حفص بن عمر وهو حفص بن عمر بن حفص بن أبي السائب المخزومي.
رَوَى عَن الزُّهْرِيّ وعامر بن يحيى والأوزاعي.
وعنه ابنه أحمد والهيثم بن خارجة وإبراهيم بن موسى وآخرون.
قال البخاري: كان قاضي البلقاء.
وقال ابن عساكر في تاريخه: حديثه مستقيم.
وقلب ابن أبي حاتم اسمه، والله أعلم.

.5602- عمر بن حفص القرشي المكي.

عنِ ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: لم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم حتى مات.
لا يدرى من ذا، والخبر منكر، وَلا رواه، عَنِ ابن جريج بهذا الإسناد إلا هو وسعيد بن خثيم الهلالي، وسعيد قد وثقه ابن مَعِين، وغمزه غيره كما تقدم.

.5603- عمر بن حفص الدمشقي الخياط المعمر.

شيخ أعتقد أنه وضع على معروف الخياط أحاديث كما سيأتي في ترجمة معروف.
وقد زعم أنه بلغ مِئَة وستين سنة وحدث بعد الخمسين ومئتين فروى عنه أحمد بن عامر وأحمد بن عمير بن جَوْصَاء، فالله أعلم.

.5604- عمر بن حفص بن عمر الأشقر البخاري.

عن محمد بن عبد الله الأنصاري وعلي بن الحسن بن شقيق.
قال أبو الفضل السليماني: فيه نظر.

.5605- عمر بن حفص بن عمر بن بري [أَبُو حفص].

عن جده.
قال الحاكم أبو أحمد: يكنى أبا حفص، لا يتابع على حديثه. انتهى.
وهذا هو عمر بن سعد القرظ.

.5606- عمر بن حفص المدني.

عن عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي.
منكر الحديث قاله الأزدي.
وقال أبو حاتم: مجهول.
وله حديث باطل عن عثمان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه مرفوعا: من سره أن يسلم فليلزم الصمت.

.5607- عمر بن الحكم الهذلي.

شيخ بصري.
قال أبو حاتم والبخاري: ذاهب الحديث.
قلت: ومجهول. انتهى.
وهذه الزيادة مما يتعجب منها فإنها بقية كلام أبي حاتم! فكان حقه أن يقول: زاد أبو حاتم ومجهول.
وذكره الساجي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.5608- عمر بن حماد بن سعيد الأبح [كذا انفرد بتسميته ابن حبان، وهو عمر بن سعيد البصري].

عن سعيد بن أبي عَرُوبَة.
قال ابن حبان: كان ممن يخطىء كثيرا حتى استحق الترك.
وقال ابن عَدِي: منكر الحديث.
روى عنه شيبان والخليل بن عمر وجماعة.
ومن مناكيره ما روى الخليل بن عمر حدثني عمر الأبح، عَنِ ابن أبي عَرُوبَة عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: وعدني ربي في أهل بيتي من أقر منهم بالتوحيد. انتهى.
وبقية كلام ابن عَدِي قال: وقوله: في أهل بيتي في هذا المتن منكر، وقال في آخر ترجمته: ولعمر غير ما ذكرت من الحديث وهو بصري وفي بعض ما يرويه، عَنِ ابن أبي عَرُوبَة إنكار.
وأعاده المؤلف في عمر بن سعيد ثم أعاده في آخر من اسمه: عمر، وقال: قال البخاري: منكر الحديث.

.5609- (ز): عمر بن خلف بن عبد الوهاب بن إسماعيل بن مرسال الخثعمي.

روى عنه يعقوب بن إسحاق العسقلاني.
قال مسلمة: مجهول.

.5610- عمر بن خليفة ويُقال: ابن أبي خليفة.

عن هشام بن حسان.
قال العقيلي: منكر الحديث. انتهى.
ونقل عن موسى بن هارون: أن حديثه منكر وهو حديث محمد، عَن أبي هريرة رفعه: أخر الكلام في القدر لشرار هذه الأمة.
رواه عنه نعيم بن حماد.
وعند أبي يعلى في مسنده: حدثنا منصور بن أبي مزاحم حدثنا عمر بن أبي خليفة سمعت ضرار بن مسلم يذكر، عَن أَنس... فذكر حديثا.
وشيخه ضرار ما عرفته أيضًا.
وهو غير عمر بن أبي خليفة العبدي البصري الذي يروي عن عوف الأعرابي ونحوه بخلاف ما جزم به الذهبي ورقم له علامة الترمذي وله ترجمة في التهذيب.
وجزم الحسيني أيضًا فيما قرأت بخطه: أنهما واحد والذي عندي أنهما اثنان.
وقد تقدم قريبا أن عمر بن حفص العبدي يقال له: ابن أبي خليفة أيضًا.

.• ز- عمر بن داب.

في عمر بن عيسى [5664].

.5611- عمر بن داود بن سلمون.

شيخ لأبي علي الأهوازي من أهل الثغر.
أتى بحديث باطل لعله هو المتفضل بوضعه فإنه قد سمعه الأهوازي يقول: ختمت القرآن اثنتين وأربعين ألف ختمة!.
فهذا شيخ لا يستحيي مما يقول. انتهى.
وقد حدث هذا عن خيثمة والحسين بن داود مأمون، وَأبي بكر بن جابر الرملي، وَابن عقدة في آخرين.
روى عنه أبو علي الأهوازي وأحمد بن الحسن بن أحمد الغساني.
ومات سنة 390 عن خمس وتسعين سنة.
وأورد ابن عساكر في ترجمته حديثين وقال: هما باطلان.

.5612- عمر بن داود [كذا سماه العُقيلي، وسيأتي باسم عَمْرو بن داود].

عن سنان بن أبي سنان، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: السواك يزيد الرجل فصاحة.
قال العقيلي: مجهول كشيخه، والحديث منكر، تفرد به معلى بن ميمون.
قلت: معلى ضعيف.
عمر بن داود: عن الضحاك، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قالوا: يا رسول الله ما نسمع منك نحدث به كله؟ قال: نعم، إلا أن تحدث قوما حديثا لا تضبطه عقولهم، فيكون على بعضهم فتنة. انتهى.
وبقية كلام العقيلي: ومعلى ضعيف.

.• ز- عمر بن دحية.

تقدم في عمر بن الحسن [5597].

.5613- عمر بن ذر.

عن أبي قلابة.
قال يعقوب الفسوي: مجهول. انتهى.
ذكره الخطيب في المتفق من طريق يعقوب عن كثير بن عُبَيد، عَن مُحَمد بن حمير عن مسلمة بن عُلَيّ عن عمر بن ذر الشامي، عَن أبي قلابة
عن أبي مسلم الخولاني، عَن أبي عبيدة بن الجراح عن عمر قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: جاءني جبريل، فقال: إن أمتك مُفْتَتَنَةٌ بعدك... فذكر خبرا منكرا.
قال يعقوب: محمد بن حمير حمصي ليس بالقوي، ومسلمة دمشقي ضعيف، وعمر هذا غير الهمداني وهو عندي شيخ مجهول، وَلا يصح هذا الحديث.

.5614- عمر بن ذؤيب.

عن ثابت البناني.
لا يعرف.
وعنه إسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقي. انتهى.
قال العقيلي: عمر بن ذؤيب عن ثابت مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ.
ثم ساقه عن ثابت، عَن أَنس: في تخليل اللحية وقال: بهذا أمرني ربي.